رياضتكم
رياضتكم ...

سلطان العدوان 

0 1٬063

 

** قد لا يعرف افراد الجيل الحالي من لاعبين وجماهير من سلطان العدوان، غير صورة لشيخ هرم تتقدمه عصاه ووسامته وشواربه الكثة البيضاء،،،، وانه رئيس النادي الفيصلي الذي يحمل لقب “الشيخ” ومرات”الختيار”!.

*2* .. قد لا يعرفون أيضا انه نال اول لقب “بيتيتشي” حيث توج هدافا للدوري عام 1956 برصيد 13 هدفا ، وبانه أكد ذلك بموسم 1964 حين سجل 9 أهداف، وبعد ثلاث سنوات أي في العام الذي شهد نكسة العرب جميعا 1967 قد سجل 11 هدفا قبل ان يركن الجميع الى الهدوء. ..والصمت الرهيب.

*3* ظل الرقم” 9″ وفيا لسلطان العدوان حيث مثل المنتخب الوطني 9 سنوات بالفترة ما بين العام 58 وحتى عام 67.

*4* لعب في لبنان مع فريق النهضة حين كان يدرس هناك عام 1955، ومنهم وعنهم تحول لتمثيل الأزرق الذي كان مقره ايامها في جبل عمان، وكانت تمارس فيه العاب الملاكمة وكرة السلة واليد.

*5* مارس “الشيخ الوسيم ” كرة القدم وبدت عليه ملامح الإدارة مبكرا، حيث تم انتخابه كعضو لمجلس الإدارة بالنادي، جنبا الى جنب مع كونه لاعبا،حيث كانت القوانين تسمح بذلك، كما ترأس النادي الفيصلي واتحاد كرة القدم حتى منتصف الثمانينيات أو يزيد..

*6* شهدت فترة ترؤسه لاتحاد “جبل اللويبده” كثيرا من الجدل، فكثيرا من القرارات لم تكن ترضي خصوم الفيصلي وبعضها كان يعتبر مجحفا للفيصلي نفسه، ومنصفا للخصوم وخصوصا ما يتعلق بعدم هبوط الأهلي والجيل.

*7* ساهم مع المرحوم سليم حمدان – تؤامه الروحي – في تنظيف المنغصات التي كانت تصدر من قبل جمهوري الوحدات والفيصلي، وقد بكى “الشيخ الرئيس” سليم حمدان بكاءا ً مريراً.. كيف لا ، وهو مع شقيقه المرحوم مصطفى العدوان ، كونوا ثلاثي من حب وصداقة في جانب ..وفي الاخر مناكفات وشد وجذب ، على طريقة “الأخوة الأعداء” في رواية الاديب الروسي الكبير ديستوفيسكي ،، وليس في المعنى الحرفي للجملة ، فسلطان ومصطفى العدوان مع سليم كانوا ك”الاخوة الذكور المتتابعين، في عائلة بلا اناث ، لعبوا ومزحوا واكلو وشربوا وتناقشوا وتجادلوا وضحكوا حتى مطلع الفجر في بيت سليم او في مزرعة العدوان ، فكانوا مثالا للعلاقة الأخوية بين ناديين كبيرين ، كبر شخوصهم الكريمة.

لقاء وحقائق

 

– مواليد 23-9-1936
– متزوج و له ابن واحد و هو بكر وخمسة بنات

– درس في القدس من عام 1946-1948 وبسبب احتلال فلسطين ذهب الى لبنان وانهى دراست هناك عام 1955 بتحصيل دبلوم زراعي .

-عضو اتحاد كرة القدم من 59-67
-رئيس اتحاد كرة القدم من عام 70-79 ,اضافة الى رئيس اتحاد المزارعين من عام 74-78
-عضو المجلس الوطني الاستشاري من 78-84
-عضو مجلس سلطة وادي الاردن من 78-92 .
– رئيس اتحاد كرة القدم من عام 84-86 .
– وزير دولة في حكومة الشريف زيد بن شاكرعام 1992
– عضو مجلس النواب عن منطقة البلقاء
– رئيس النادي الفيصلي من عام 1988 وحتى الان.

**كيف بدأت حكايتك مع النادي الفيصلي .. و كيف تقيم مسيرتك مع الفريق ؟

– بعد ان انهيت دراستي في لبنان في العام 1955 عدت الى الاردن , و انضممت الى النادي الفيصلي , حيث كنت قد شاركت في لبنان اثناء دراستي هناك مع فريق النهضة , و هو احد فرق المقدمة هناك في تلك الفترة . و قد كان النادي الفيصلي في تلك الفترة في مقره القديم في جبل عمان يحوي العديد من الانشطة ابرزها كان الملاكمة اضافة الى السلة و اليد , و سرعان ما تم انتخابي كعضو مجلس ادارة جنبا الى جنب مع تواجدي كلاعب ,و لم يكن ذلك محظورا في تلك الفترة .
و قد بدأنا في فريق كرة القدم في النادي في تلك الفترة , و كنا نعاني من قلة عدد اللاعبين في تلك الفترة على مستوى الاردن بشكل عام . و كانت القوانين في تلك الفترة بانه عندما يتم حل اتحاد الكرة فان كافة لاعبي الاندية يعتبروا محررين , و هذا ساعدنا في استقطاب عدد من اللاعبين .
كان مركزي في الفريق راس حربة وقد امتدت مسيرتي مع الفريق منذ العام 55 الى عام 67 وهو العام الذي اعتزلت فيه .
اما على صعيد المنتخب الوطني فقد مثلت المنتخب الوطني منذ العام 58 و حتى عام 67 .
هناك اختلاف على قصة تاسيس النادي الفيصلي , فمن هو فعلا مؤسس النادي الفيصلي ؟ و من هي الاندية التي سبقت تاسيس النادي الفيصلي ؟
حسب الوثائق الموجودة فالفيصلي اول فريق تأسس في المملكة وتأسس بعده القوقازي بعدة أشهر ,اما بالنسبة لمؤسس النادي الفيصلي فهم مجموعة من الشباب واذكر منهم كنز شكري.

بداياتي مع الاتحاد كانت من خلال تواجدي كعضو في الاتحاد , حيث كانت عضوية الاتحاد بالكامل في تلك الفترة تتم بالتعيين من قبل مدير عام مؤسسة رعاية الشباب , كما ان المخصصات المالية السنوية للاتحاد في تلك الفترة كانت ضئيلة نسبيا لم تتجاوز 10 الاف دينار .
اما عن سبب الاستقالة من عضوية الاتحاد في تلك الفترة فكانت لها قصة حدثت قبيل افتتاح ستاد عمان حيث كان الاقتراح ان يتم استقدام المنتخب المصري , الا ان وجهة نظري كانت بان يتم استقدام احد الاندية المصرية ليلعب مباراة امام منتخبنا الوطني و الذي لم يكن بالمستوى المطلوب في تلك الفترة الا ان الجميع اصر على استقدام المنتخب المصري وفعلا تم استقدامهم ولعب منتخبنا معهم بهذه المناسبة وخسرنا اللقاء بنتيجة قاسية 6-1في حضور جلالة المرحوم الملك الحسين المعظم , واذكر يومها انه قال للشريف فواز وللامير رعد وللسيد تحسين المفتي رئيس الاتحاد (يا ريت بنيتوا منتخب قوي كما بنيتم هذه المدينة الجميلة), وقد خرج جلالته غاضبا للخسارة وفورا تم تقديم استقالتي من عضوية الاتحاد وكان ذلك عام 68 او 69 . ليقوم بعدها مباشرة رئيس الاتحاد السيد تحسين المفتي بتقديم استقالته من رئاسة الاتحاد

المرحوم مصطفى العدوان , ما هي الاثار التي تركتها في شخصية الشيخ سلطان ؟

هو اقرب الناس لي وكان يستشيرني في العديد من الامور ,كان محبا للخير يساعد المحتاجين ويناصر الضعفاء ,يؤمن بالقضايا المصيرية ولكنه كان كحد السيف في الحق ولا يخشى احدا .بالتاكيد ترك فراغا كبيرا سواء على المستوى الرياضي او الانساني , و اعتقد بان الجميع افتقده بلا استثناء .
بالتاكيد هذه الصفات تركت اثارا كبيرة في شخصيتي اثرت مسيرتي كرئيس للنادي الفيصلي .

صادر دخل النادي الفيصلي ؟

مصادر دخل النادي الفيصلي محدودة حاله كحال سائر الاندية في البلد , فهناك مصارد دخل ثابتة كحصة النادي من الاتحاد و التي تقدر ب 100 الف دينار , اضافة الى الدخل الناتج من المجمعات التجارية و الذي يقدر بحوالي 400 الف دينار , و في السنوات الاخيرة ساعدت المشاركات العربية و الاسيوية و رفت خزينة النادي بمبالغ جيدة جراء الفوز بلقب بطولة الاتحاد الاسيوي في مناسبتين و كذلك الوصول الى المباراة النهائية في البطولة العربية .

ما هو عدد اعضاء الهيئة العامة في النادي الفيصلي , لماذا عدد اعضاء الهيئة العامة قليل مقارنة مع تاريخ النادي الفيصلي , و هل باب العضوية مفتوح ؟

اولا باب العضوية مفتوح لاي مواطن اردني و على مدار العام , شريطة ان تنطبق عليه الشروط الخاصة بنا كنادي و هي لا تتجاوز ان يكون حسن السيرة و السلوك .
اما فيما يخص عدد اعضاء الهيئة العامة في النادي الفيصلي فهي بحدود ال 600 عضو ,, و لا مانع لدينا في حال تمت زيادتها .

برايك ما هو اسباب فتور علاقة النادي الفيصلي مع شقيقه نادي الوحدات على فترات ؟

اعتقد بان لدينا سياسة ثابتة لا تتغير , كما ان ادارتنا ثابتة لا تتغير . اما الاخوة في النادي الوحدات فادارة النادي تتغير في كل سنتين , و طريقة تعامل كل ادارة تختلف عن سابقتها , و هذا ما يؤدي الى تباين العلاقة فيما بيننا من سنة الى اخرى او من فترة الى اخرى , فمثلا كانت لدينا علاقات مميزة في فترة الادارة السابقة اما في الادارة الحالية فالعلاقة تمر بحالة فتور . نحن على الدوام يدنا ممدوة الى الاخوة في نادي الوحدات و هي الى الان كذلك

اعتقد ان السبب يعود في تغيير ادارات الوحدات كل سنتين رئيس الفيصلي لم يتغير ولكن اللوم على ادارة الوحدات نحن دائما نمد ايدينا لاخواننا في ادارة الوحدات ولا بد لي ان انوه ان علاقتنا كانت قوية ايام السيد حيث سافر لمؤازرة الفيصلي في البحرين.

عدنان حمد يكلف خزينة النادي الفيصلي مبلغ 24 الف دولار شهريا .

كيف استقبلتم في النادي الفيصلي نبأ ظهور قطب اخر في الكرة الاردنية , و هو نادي الوحدات ؟

احب ان انوه بانني كنت من اوائل الاشخاص الذين طالبوا بتحويل المراكز الى اندية لما يعود به ذلك من نفع على كرتنا الاردنية رغم المعارضة التي ابداها البعض في بداية الامر , فانا لست انانيا , كونني كنت انظر الى ان وجود نادي كنادي الوحدات على خارطة الكرة الاردنية بالتاكيد سيعود بالنفع على المنتخب الوطني , و سيرفد منتخباتنا الوطنية بالعديد من المواهب الكبيرة و التي من شانها ان توجد منتخب وطني قوي .
ليعلم الجميع بان نادي الوحدات هو اخوة لنا , و ان التنافس بيننا تنافس اخوي شريف و لمدة 90 دقيقة فقط .

كيف ترى الدور الذي يلعبه نادي الوحدات في مسيرة الكرة الاردنية و المنتخبات الوطنية ؟
لا يختلف اثنان على الدور الكبير الذي يلعبه الوحدات سواء على مستوى الاندية او رفد المنتخبات الوطنية بالعديد من المواهب التي من شانها ان تصنع منتخبا قويا , اقولها باختصار باننا كنادي الفيصلي و نادي الوحدات قادرين على تسيير الكرة الاردنية بالشكل الصحيح كذلك نستطيع ان نقي البلد امنيا واجتماعيا ورياضيا.

ما رايك بظروف نشاة فريق شباب الاردن , و ما هي الاسباب التي دعت معالي سليم خير و هو نائب الرئيس السابق للنادي الفيصلي للاستقالة , و هل يشكل وجود نادي شباب الاردن خطرا على قطبي الكرة الاردنية الوحدات و الفيصلي ؟

انا اقول بداية (بارك الله بالدار اللي بتصير دارين) , اما بالنسبة للاسباب التي دعت السيد سليم خير للاستقالة من النادي الفيصلي فحقيقة لا اعلمها ,, و بامكانكم ان توجهوا هذا السؤال له . فهو اتى الى النادي الفيصلي و يعلم الاسلوب الذي نتعامل به مع الفريق , ففريق كرة القدم في النادي الفيصلي هو خط احمر , و هو مرتبط بشكل كامل مع رئاسة النادي فقط , و سيبقى هذا الاسلوب متبع في النادي الفيصلي من بعدي .
فيما يتعلق بالشق الاخير من السؤال فانني ارى بان نادي شباب الاردن قد توفق في السنوات الثلاث الاخيرة في حصد عدة بطولات على المستوى المحلي و واحدة على المستوى الاسيوي , و باعتقادي فان هذه نتيجة من المفروض ان تكون طبيعية في ظل الامكانيات و الظروف المتاحة لهذا الفريق .
هذا كله لا يعني بانه يسير على الطريق الصحيح , فكما هو معروف لجميع المتابعين فان اغلب لاعبي نادي شباب الاردن جاؤوا من خلال صفقات بيع تمت مع الاندية المحلية الاخرى . و هذا يحقق نتائج على المستوى المنظور , و لكنه لا ياتي بنتائج ايجابية في المنظور البعيد .
فالفريق الذي يشتغل بطريقة صحيحة هو الفريق الذي يبني فرقه من القاعدة كما هو الحال في اندية الوحدات و الفيصلي , اما شباب الاردن فاعتقد بانه سيواجه صعوبات في الاعوام القادمة اذا ما استمر بنفس السياسة التي يعمل بها . و اكبر مثال على ذلك هو نتائج فريق شباب الاردن في هذا العام فالفريق بدأ مستواه بالهبوط و بشكل تدريجي نظرا لقلة العناصر التي تغذي الفريق من فرق الناشئين .

كيف تنظر الى طريقة ادارة النادي الفيصلي للازمة الاخيرة مع الاتحاد و الحكام ؟ و هل حققتم النتائج المرجوة من هذا التصعيد ؟

باعتقادي بانه كان من الواجب علينا كادارة نادي ان نصعد هذا الموضوع , و الذي تعرضنا من خلاله الى ظلم . فكانت اولى الخطوات عقد المؤتمر الصحفي و الذي من خلاله تم التطرق الى العديد من الملاحظات و التي تراكمت خلال السنوات الثلاث الاخيرة , حتى ان بعض هذه الملاحظات كنا نناقشها في جلساتنا الخاصة مع بعض قيادات الاتحاد . فكنا على سبيل المثال اول من نادى بتغيير لجنة الحكام السابقة برئاسة عمر بشتاوي .
اما بعد ان انتهت هذه الازمة فان الامور تتجه نحو التهدئة من خلال العودة الى منافسات الدوري , و اجراء عدة اتصالات مع الاتحاد اضافة الى عقد عدة لقاءات لمناقشة العديد من الامور , و التي من شانها ان تعيد الامور الى سابق عهدها . و تبقى مشكلة الحكام و التي ارى بانها المشكلة الاكبر في مسيرة كرة القدم الاردنية و التي يجب العمل على حلها في اقرب وقت ممكن , فلا بد من انشاء جيل من الحكام و الاهتمام بصقلهم و تدريبهم كما هو الحال في الاهتمام بالمنتخبات الوطنية .

من يدقق في تصريحاتكم الاخيرة في المؤتمر الصحفي حول الاحداث التي شهدتها الساحة الرياضية يشعر بان هناك ما هو اخطر من قضية الحكام , فهل هناك مخاوف لم يفصح عنها الشيخ سلطان العدوان ؟
انا في العديد من الاحيان اوجه رسائل ما بين السطور , و قد كانت هذه الرسائل موجهة الى الاتحاد الاردني لكرة القدم , و اعتقد بان هذه الرسائل قد وصلت .
هل هناك تصميم على احضار حكام اجانب في مباريات الفيصلي القادمة ؟
نحن كليا مع هذا الاتجاه , فقد سبق ان طالبنا بحكام اجانب في بعض المباريات , و كذلك فعلت اندية الوحدات و شباب الاردن , و لا اظن ان ذلك فيه انتقاص الى جهة كانت , فالعديد من الدول المتقدمة في مجال كرة القدم تقوم بطلب حكام اجانب في بعض المباريات الحساسة , و يكون الهدف من جلب الحكام الاجانب في هذه المباريات وا ل تعتقد بان طريقة تعاطي الاتحاد و الاعلام مع ازمة النادي الفيصلي الاخيرة كانت حيادية , و هل كان هناك نوع من المبالغة او التهويل في هذه الازمة و خصوصا فيما يخص الاعلام الاردني ؟
انا حقيقة غير معني في كيفية تعامل الاتحاد او الاعلام مع القضايا التي تخص نادي الفيصلي , الامر الوحيد المعني فيه هو طريقة تعاملي انا مع القضايا التي تخصني , فمن حقي ان اثير قضيتي على اعلى المستويات سواء في الاتحاد او الاعلام حتى احصل على حقوقي الكاملة .

ما هو راي الشيخ سلطان العدوان بالهتافات المسيئة من الجماهير ؟ و ما هي الاجراءات التي اتخذتموها في النادي الفيصلي للحد من هذه الهتافات ؟

اعتقد بان الجماهير في الفترة الماضية كانت تسيء الى بعضها الى ابعد الحدود . و انا بالتاكيد ارفض بشكل قاطع هذه الممارسات , و التي ارى فيها امتهانا لكرامة الجماهير و كرامة المشاهدين في المنازل .
و قد بدأنا منذ حوالي الثلاثة شهور في النادي الفيصلي من اتخاذ عدة اجراءات للحد من هذه الظاهرة , فمع استمرار الهتافات المسيئة قمنا باول خطواتنا بحل رابطة المشجعين للنادي الفيصلي نظرا لعدم قيامها بالدور المطلوب منها , و قمنا كذلك بطباعة مناشير لتوعية الجماهير و تثقيفها نحو تشجيع مثالي بعيد عن الهتافات المسيئة , و تم اعادة النشاط للجوالة و هدفها الاساسي الاهتمام بالجماهير و توجيهها نحو التشجيع البعيد عن الاساءات . و اعتقد بان الجميع لاحظ بان هناك تغير كبير في هتافات الجماهير و خصوصا في المباراة الاخيرة التي جمعتنا مع الوحدات و ان كنا لم نصل الى الحالة المثالية و هذا امر طبيعي في كرة القدم , فالجماهير فيها من شتى الاصناف و الثقافات , مما يعني خروج بعض الاصوات هنا و هناك بين الحين و الاخر .

هل معنى ذلك بانه لا يوجد رابطة مشجعين للنادي الفيصلي حاليا , و ما سبب حلها ؟

نعم لا يوجد رابطة مشجعين للنادي الفيصلي منذ ما يقارب الثلاثة شهور , فقد تم حلها منذ ذلك الوقت . كونها لو تؤدي الدور المطلوب منها في الحد من الهتافات المسيئة من الجماهير .

عادة ما يشمل الموقع الرسمي لاي نادي على منتديات للجماهير , يمكن من خلالها ان تعبر عن رايها , فلماذا لا يسمح الموقع الرسمي للنادي الفيصلي بانشاء هذه المنتديات ؟

لنكن واضحين منذ البداية , ان الهدف الاساسي من المواقع الالكترونية الرياضية هو خدمة الرياضة و خدمة المجتمع و تعريف الجماهير بالاندية و انجازاتها و نشاطاتها , و لكن ان تتحول المنتديات الرياضية الى ساحات لتبادل الشتائم , فهذا امر مرفوض .
اعتقد بان اسلوب التعامل مع المنتديات الرياضية يجب ان يختلف بعض الشيء بان يكون من خلال اسماء معروفة دون الاختباء وراء اسماء مستعارة او وهمية .

المنتديات التي تحمل اسم النادي الفيصلي تحفل باهانات و شتائم تمس الوحدة الوطنية , اليس الشيخ سلطان العدوان بقادر على وقف هذه الاساءات , و التي تبقى محسوبة على النادي الفيصلي شئنا ام ابينا ؟

هنا في النادي الفيصلي فان المعني بموضوع المنتديات و المواقع الالكترونية هو ابني بكر .. و اقولها بكل امانة بانني لست على اطلاع على هذه الاساءات , و لا علم لي بها , و لكن ساقوم اليوم بمتابعة هذا الموضوع و الوقف التام لهذه الاساءات ان وجدت . و لكم ان تراجعوني بعد يومين باي اساءة بحق الوحدات او جماهيره او بحق أي من الاندية الاردنية الاخرى ,, فعلاقتي مع جميع الاندية و رؤسائها علاقة طيبة , و لا نسمح باي اساءة لايا كان .

كلمة اخيرة الى جماهير و ادارة الوحدات و الفيصلي …

قبل كل شيء لا بد من التذكير باننا اهل و اخوان , و الرياضة هي فوز و خسارة . المباراة بين الوحدات و الفيصلي لا بد ان تبقى ضمن حدود التسعين دقيقة و ان لا تتجاوزها . النقاش موجود في العالم كله , و لكن يجب ان يبقى ضمن اطر و روابط اخلاقية معينه .
اتمنى على جماهير الوحدات و الفيصلي و باقي الاندية ان لا يعتبروا بعضهم اعداء , فهذه رياضة فاليوم الذي تلعب فيه لا بد ان تخرج اما فائزا او خاسرا و لا بد لك من قبول ذلك .—الوحدات نت

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.