اطلالة على لقاءات الفرق العربية بالقارة السمراء

 

تنتظر القارة السمراء كشف النقاب عن هوية باقي المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها في مصر الصيف المقبل، وذلك حينما تجرى منافسات الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة للبطولة، التي انطلفت امس ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الـ12 في التصفيات لنهائيات البطولة التي ستقام في الفترة من 21 حزيران وحتى 19 تموز المقبلين. وتأهل للنهائيات 14 منتخبا، بينما يدور الصراع حاليا على حجز المقاعد الـ10 المتبقية للنهائيات، حيث تسعى الكرة العربية لزيادة عدد ممثليها في البطولة، بعدما ضمنت 5 فرق تأهلها رسميا في مشاركة قياسية للعرب.
وحجزت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا مقاعدها في النهائيات بعد مرور 5 جولات من عمر التصفيات، بينما يتطلع منتخبا ليبيا وجزر القمر لتعزيز الرقم القياسي العربي في النسخة القادمة.
ويحلم منتخب جزر القمر بتحقيق المفاجأة وتسجيل ظهوره الأول في البطولة، حينما يحل ضيفا على منتخب الكاميرون في المجموعة الثانية، التي تشهد أيضا مواجهة بين منتخب المغرب، الذي يتصدر المجموعة برصيد عشر نقاط، مع مضيفه منتخب مالاوي، متذيل الترتيب برصيد أربع نقاط، الذي ودع التصفيات رسميا.
ويسعى منتخب جزر القمر، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 5 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف المنتخب الكاميروني حامل اللقب، صاحب المركز الثاني، في خطف النقاط الثلاث، أملا في تساويه في عدد النقاط مع المنتخب الملقب بالأسود غير المروضة، ليحتكم المنتخبان حينها إلى فارق المواجهات المباشرة التي ستصب لمصلحة جزر القمر.
وفي المجموعة الخامسة، يطمح منتخب ليبيا لاجتياز عقبة منتخب جنوب أفريقيا، من أجل بلوغ النهائيات، حيث لا بديل أمامه سوى الحصول على النقاط الثلاث، لاقتناص ورقة الترشح الثانية عن تلك المجموعة للنهائيات، بعدما حسم المنتخب النيجيري صعوده رسميا. ويتصدر منتخب نيجيريا الترتيب برصيد 10 نقاط، بينما تحتل جنوب أفريقيا المركز الثاني برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين أمام ليبيا، صاحبة المركز الثالث.
وبعيدا عن المنتخبات العربية، تشهد المجموعة الثالثة مواجهة ساخنة بين منتخب بوروندي وضيفه الغابوني، من أجل الحصول على تذكرة العبور الثانية عن تلك المجموعة للنهائيات، بعدما حجز منتخب مالي البطاقة الأولى مبكرا.
ويكفي منتخب بوروندي، صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين خلف منتخب مالي المتصدر، الحصول على نقطة التعادل فقط أمام الغابون، صاحبة المركز الثالث بـ7 نقاط.
وتشهد المجموعة الرابعة، منافسة ضارية بين منتخبات بنين وغامبيا وتوغو للحصول على بطاقة الصعود الثانية بعدما ضمن المنتخب الجزائري صعوده رسميا في الجولة الماضية.
ويتربع المنتخب الجزائري على القمة برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب بنين، الذي يستضيف توغو، صاحبة المركز الثالث بـ5 نقاط، التي تتفوق بفارق المواجهات المباشرة على غامبيا متذيلة الترتيب.
وتبدو المنافسة حامية الوطيس بين جميع منتخبات المجموعة السابعة لنيل بطاقتي الصعود للنهائيات، حيث تلتقي زيمبابوي مع ضيفتها الكونغو، بينما تواجه الكونغو الديمقراطية ضيفتها ليبيريا.
وتمتلك جميع منتخبات المجموعة كامل الحظوظ للتأهل، حيث تتصدر زيمبابوي الترتيب بـ8 نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيها ليبيريا، بينما تحتل الكونغو الديمقراطية المركز الثالث بـ6 نقاط، وتتذيل الكونغو الترتيب بـ5 نقاط.
ويتصارع منتخبا أنغولا وبوركينا فاسو على بطاقة الصعود الثانية للمجموعة التاسعة، التي شهدت صعود المنتخب الموريتاني للمرة الأولى للنهائيات، عقب تصدره للترتيب برصيد 12 نقطة. ويحتل منتخب أنغولا المركز الثاني في الترتيب بـ9 نقاط، قبل لقائه مع مضيفه منتخب بوتسوانا، متذيل الترتيب بنقطة واحدة، في حين تأتي بوركينا فاسو في المركز الثالث بـ7 نقاط، قبل مباراتها مع موريتانيا.
وتشهد المجموعة الـ11، منافسة ثلاثية بين منتخبات غينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق. وتلتقي غينيا بيساو، متصدرة الترتيب بـ4 نقاط، مع ضيفتها موزمبيق، صاحبة المركز الثالث بـ7 نقاط، بينما تواجه ناميبيا، التي تحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق المواجهات المباشرة خلف غينيا بيساو، مضيفتها زامبيا.
وبينما ضمن المنتخب الأوغندي مشاركته في النهائيات، عقب تصدره ترتيب المجموعة الـ12، فإن الصراع على أشده بين باقي منتخبات المجموعة لحصد تذكرة العبور الثانية.
ويواجه منتخب ليسوتو، صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط، مضيفه منتخب الرأس الأخضر، صاحب المركز الأخير بـ4 نقاط، في حين تلتقي تنزانيا، صاحبة المركز الثالث بـ5 نقاط متأخرة بفارق المواجهات المباشرة عن ليسوتو، مع أوغندا.
وتخلو باقي مجموعات التصفيات الأخرى من الإثارة، بعدما تم حسم التأهل بها، فتشهد المجموعة الأولى، مواجهة بين منتخبي السنغال ومدغشقر، حيث صعدا مبكرا للنهائيات، بينما يلتقي منتخب السودان مع ضيفه غينيا الاستوائية بالمجموعة ذاتها.
وفي المجموعة الثامنة التي شهدت تأهل غينيا وساحل العاج للنهائيات، يلتقي المنتخب الغيني مع مضيفه أفريقيا الوسطى، بينما يستضيف منتخب ساحل العاج نظيره الرواندي. أما المجموعة العاشرة فتأهلت تونس وكذلك مصر التي حصلت على حق التنظيم بعد سحبه من الكاميرون.
ويلتقي المنتخب التونسي مع ضيفه إي سواتيني، بينما يلاقي المنتخب المصري مضيفه منتخب النيجر. (وكالات)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.