ليفربول يحلق وحيدا

لندن – ا.ف.ب
وجه ليفربول بطل أوروبا انذارا إضافيا لمنافسيه في الدوري الانكليزي لكرة القدم بعد تحقيق فوزه السابع في سبع مباريات السبت على مضيفه شيفيلد يونايتد 1-صفر، بهدف هدية من الحارس دين هندرسون.

وعلى غراره، حقق مانشستر سيتي حامل اللقب فوزا صعبا على مضيفه ايفرتون الجريح 3-1، فيما قاد المهاجم الدولي هاري كاين توتنهام الى الفوز بعشرة لاعبين على ساوثمبتون 2-1، وحقق تشلسي فوزه الاول على ارضه ضد برايتون 2-صفر.

وكان شيفيلد يونايتد الصاعد الى دوري الأضواء، في طريقه لعرقلة بطل أوروبا للمرة الأولى هذا الموسم، قبل أن يفلت حارسه هندرسون (22 عاما)، تسديدة سهلة للهولندي جورجينيو فينالدوم هزت شباكه بعد مرورها بين قدميه (70).

وكان الهدف التسديدة الأولى في المباراة لليفربول بين الخشبات الثلاث.

وعبر الالماني يورغن كلوب عن سعادته لتحقيق هذا الفوز الصعب لقناة “بي تي سبورت”: “في هذا النوع من المباريات لا يوجد لعب جميل وعليك ان تعمل جاهدا لتحقق النتائج. فريقنا استحق الفوز لكن شيفيلد كان خصما صعبا”.

ورفع ليفربول رصيده الى 21 نقطة كاملة، بفارق خمس نقاط عن سيتي، واصبح ليفربول اول فريق في البريميرليغ يحقق سبعة انتصارات مطلع الدوري منذ تشلسي في موسم 2005-2006.

وحقق وصيف الدوري الماضي بفارق نقطة عن مانشستر سيتي، فوزه السادس عشر تواليا في الدوري (مع إضافة آخر مباريات الموسم الماضي)، علما بأن تشكيلة المدرب الالماني يورغن كلوب لم تخسر أمام فريق خارج “الستة الكبار” التقليديين منذ كانون الثاني/يناير 2018.

كما هو أول فوز للفريق الأحمر في الدوري على ملعب “برامال لاين” الذي شهد حضور 31 الف متفرج، في مدينة تبعد نحو 100 كلم شرق ليفربول.

وقال فينالدوم “لم نستهل المباراة بشكل جيد. بطأنا اللعب كثيرا في الشوط الاول، ولهذا تمكنوا من ايقافنا.. قبل سنوات قليلة لم نكن قادرين على حسم مباريات مماثلة”.

ولعب ليفربول بالتشكيلة عينها التي تفوقت على تشلسي 2-1 في المرحلة السابقة، ولم يغيّر شيفيلد فريقه الذي فاجأ إيفرتون.

وكما وعد مدرب شيفيلد يونايتد كريس وايلدر، لم تكن المباراة نزهة لليفربول، لكنه عبر عن خيبته “ليفربول لم يكن في يومه واعتقد اننا اهدرنا فرصة… فرصهم نتجت عن اخطائنا”.

فتحت امطار خفيفة، قارع المضيف ضيفه القوي وكاد يباغت الحارس الاسباني المخضرم ادريان في اول ربع ساعة، فيما بدا ليفربول بعيدا عن الابداع في الشوط الاول.

لكن ليفربول الباحث عن لقبه الاول في الدوري منذ 30 عاما، صنع فرصته الاخطر قادها المصري محمد صلاح وصلت الى السنغالي ساديو مانيه أطلقها ارضية في القائم الايمن (43)، لينتهي الشوط الاول من دون اي تسديدة ليفربول بين الخشبات للمرة الاولى منذ كانون الثاني/يناير ضد برايتون.

في الثاني، لعب فينالدوم كرة “طائرة” بيمناه من حافة المنطقة حاول الحارس التقاطها بيديه، لكنها افلتت منه ومرت بين قدميه دحرجة نحو الشباك هدفا وحيدا (70).

– سيتي ينجو من ارض ايفرتون –

وظهر سيتي الطرف الافضل في الشوط الاول على ملعب “غوديسون بارك” لكن ايفرتون لم يكن لقمة سائغة.

واستهل المدرب الاسباني بيب غوارديولا المباراة دون نجومه البرتغالي برناردو سيلفا، الاسباني دافيد سيلفا والهداف الارجنتيني سيرخيو اغويرو قبل ان يدفع بهم في الشوط الثاني.

وأهدر لاعب الوسط الالماني ايلكاي غوندوغان فرصة غريبة سددها في العارضة من مسافة قريبة جدا امام المرمى المشرع، وذلك بعد تمريرة من الجزائري رياض محرز (12).

لكن زميله البلجيكي كيفن دي بروين عوّض سريعا بعرضية من اللمسة الاولى تابعها المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس برأسه هدفا افتتاحيا (25).

وهذا الهدف الـ22 لجيزوس في آخر 21 مباراة له مع سيتي ومنتخب بلاده، فيما مرر دي بروين كرته الحاسمة الثامنة هذا الموسم.

وباغت ايفرتون حامل اللقب بمعادلة سريعة بكرة ساقطة من الظهير الايرلندي شيموس كولمان اتجهت نحو الشباك، اكدها دومينيك كالفرت-لوين برأسه (33).

لكن محرز استعاد التقدم من ركلة حرة مخادعة الى يمين الحارس الدولي جوردان بيكفورد ارتمى لصدها دون نجاح (71).

وبعد فرصتين لكالفرت-لوين المنفرد (76) ورأسية الكولومبي ييري مينا (79) تألق البرازيلي ايدرسون بصدهما، سجل النجم رحيم سترلينغ هدف الاطمئنان من يسارية قوية من داخل المنطقة ارتدت من العارضة بعد مجهود من محرز والبديل اغويرو على الجهة اليمنى (84)، مسجلا هدفه المئة على صعيد الاندية (77 مع سيتي و23 مع ليفربول).

– هفوة جديدة للوريس –

وبرغم خوضه أكثر من ساعة بعشرة لاعبين، تغلب توتنهام على ضيفه ساوثمبتون 2-1.

افتتح الفرنسي تانغي ندومبيلي التسجيل لفريق شمال لندن، بتسديدة يسارية قوية من داخل المنطقة هزت شباك الحارس انغوس غان بعد تمريرة من الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (24).

لكن ظهير توتنهام العاجي سيرج اورييه طُرد باكرا لنيله انذارين سريعين بعد خطأين متسرعين (31)، فعادل داني اينغز بعد خطأ فادح من الحارس الفرنسي الدولي هوغو لوريس الذي عجز عن السيطرة على كرة سهلة في متناوله على باب مرماه وقدمها هدية لخصمه (39).

ردا على هفوة لوريس، صنع الثلاثي سون والدنماركي كريستيان اريكسن وكاين هجمة موفقة أنهاها الأخير، هداف مونديال 2018، بنجاح هدفا ثانيا (43).

وأجرى المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو 11 تغييرا عن التشكيلة البديلة التي خسرت امام كولشيستر المتواضع منتصف الاسبوع في كأس الرابطة، وقال “يجب ان نظهر هذه الشخصية في كل مباراة، وهذا ما لم ننجح به في السابق”.

وحقق تشلسي فوزا مستحقا هو الاول على ارضه على ضيفه برايتون 2-صفر. افتتح الايطالي من اصل برازيلي جورجينيو التسجيل من نقطة الجزاء حصل عليها الشاب مايسون ماونت (50).

وحاول برايتون ادراك التعادل واصاب العارضة، لكن البرازيلي ويليان حسم المواجهة بارضية من زاوية ضيقة (76).

وقال مدربه الجديد فرانك لامبارد “كنا بحاجة للفوز. لم نخض مباراة كاملة سيطرنا فيها بشكل كاف. الخيبة الوحيدة هي عدم تسجيل المزيد من الاهداف”.

وفي مباراة شارك فيها الدولي المصري محمود حسن “تريزيغيه” بديلا في الدقيقة 70، تعادل استون فيلا مع ضيفه بيرنلي 2-2.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.