محمد جميل ابو الطيب

0 832

عندما يتعفف رجل بمواصفات محمد جميل ابو الطيب في الحديث عن مسيرته وانجازاته في ميدان الرياضة الاردنية ، فانه يجد كثيرا من زملائه وتلامذته قادرين على فتح صفحات عديدة من سيرة هذا الرياضي الرائد ، الذي اطلق عليه زملاؤه لقب الرياضي الثاني اعترافا منهم بدوره ومكانته وانجازاته التي تحدث عنها الوطن بكامله.

اوائل كثيرة في حياة ابي الطيب الرياضية التي بدأت مع مطلع الخمسينات ، ان لم يكن في نهاية الاربعينات من القرن الماضي ، يوم كان طالبا على مقاعد الدراسة: ـ فهو صاحب اول ميدالية ذهبية يحصل عليها الاردن في تاريخه الرياضي ، حين حصل عليها في العاب القوى في الدورة الرياضية العربية الثانية التي استضافتها لبنان ,1957 حين حقق ذهبية الرمح “54,56” ليكسر الرقم العربي الذي سجل في دورة الاسكندرية 52،80
ـ وهو اول اردني يحصل على دبلوم في الرياضة من المعهد العالي للتربية الرياضية في القاهرة عام ,1958

ـ وهو اول من ادخل لعبة كرة اليد الى الاردن ، حين ذهب الى تشكيل فريق خاص باللعبة في نادي المعلمين اواخر الخمسينات من القرن الماضي ، قبل ان تنتشر في النوادي الاخرى.

يصعب الحديث عن تخصص واحد لابي الطيب ، فقد كان في الوقت نفسه يلعب ضمن تشكيلة فريقين وربما اكثر في النادي الذي انتسب اليه ، وتشير سيرته انه لعب في النادي الاهلي منذ عام 1958 وحتى العام 1963 ضمن فريق كرة القدم وفريق كرة السلة ، في وقت كان يشرف فيه على نادي المعلمين ، لينتقل في العام 1963 الى نادي الاردن ويستمر فيه حتى العام 1970 لاعبا في فريق كرة اليد وفريق الكرة الطائرة.

واذا كان احرز المبدالية الذهبية في بداية مشواره الرياضي في العاب القوى ، فقد تألق لاعبا في كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة ، وربما غيرها ، حتى صار عالما باسرار الرياضة الاردنية وخباياها.

خبرته كلاعب ، دفعت به في السنوات اللاحقة لميدان التحكيم ، وامسك ابو الطيب صفارته في مباريات عديدة بكرة القدم وكرة اليد والعاب القوى ، لينتقل بعد ذلك الى ميدان التدريب ، وهو القادم الى هذا الميدان بخبرة عشرات السنين التي قضاها لاعبا محترفا ومتميزا ، فقد عمل مدربا لفرق كرة السلة وكرة اليد والعاب القوى ، ونجح في زرع الخبرة التي اكتسبها في اجيال رياضية شابة استطاعت ان تسير بثقة في ميدان المنافسات الاقليمية والقارية والدولية.

بحكم كونه لاعبا وحكما ومدربا واداريا فقد شارك محمد جميل ابو الطيب في بطولات عديدة داخل الاردن وخارجه ، واستطاع ان يدخل ميدان المنافسة في كثير من البطولات والمباريات القارية والدولية.

في عنبتا ، على مقربة من طولكرم ، ولد ابو الطيب عام 1935 ، ليبدأ مشوراه الرياضي مبكرا وشارك في العام 1953 في البطولة العربية المدرسية التي استضافها لبنان.

https://www.youtube.com/watch?v=HckzzHR2q6I

 

واذا كان اليوم يترأس الهيئة الادارية لنادي رواد الحركة الرياضية ، فقد كان مؤسسا ومستشارا للنادي وعضوا في هيئته الادارية لعدة سنوات ، وتشير اوراقه الخاصة انه كان عضوا في اتحاد كرة اليد منذ 1966 وحتى 1969 ، ورئيس اتحاد العاب القوى من 1979 وحتى 1985 ، ليصبح بعد ذلك عضوا في اللجنة الاولمبية وعضو اللجنة الرياضية العربية المساعدة لوزراء الرياضة والشباب العرب ، وعضو اللجنة الفنية العربية المساعدة في الاتحاد العربي للالعاب الرياضية ، كما اختير في العام 1999 عضوا في مجلس اتحاد كرة القدم.

سنوات عديدة قضاها ابو الطيب في وزارة التربية والتعليم حيث ترك بصماته واضحة على الرياضة المدرسية ، قبل ان يصبح مديرا عاما لمؤسسة رعاية الشباب ومن ثم امينا عاما لوزارة الشباب.

واحد من القلائل الذي يبدو اسمه الثلاثي خفيف الوقع على السنة اصدقائه ومريديه ، ليظل ابو الطيب واحدا من اعمدة الخيمة الرياضية في الاردن.— هشام عودة الدستور

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.