سعد”الشيخ” الحياصات

0 4٬658

**لعب لنادي عمان لكنه لم يكمل المسيرة في العام 1981 ،

لذهابه في رحلة تعليم في المغرب افضت لحملة شهادة عليا في المحاماة فخسرت الساحة الرياضية لاعبا ً في العاب القوى وكرة القدم،

لكنه عاد اليهما من الباب الاداري حيث يعمل رئيسا لاتحاد العاب القوى.

وقد كسب المنضوين تحت لواء هذه اللعبة اكثر منه، لان افكارة الخلاقة وطموحاته ومشاريعه امتدت لتصل مشارف القارة الآسيوي، حيث مهد لاجتماعات القارة في عمان ، ناهيك عن انشاء مدارس لهذه اللعبة والمشاركة في ايصالها ونقلها لخارج العاصمة لمدن وقرى كثيرة ..

وفي لقاء سابق مع جريدة الراي تحدث من عرف بملاعب الكرة بسعد الشيخ بافاضة عن اللعبة الثانية التي احبها في صغره ومن ذلك اللقاء نقرا

**ضيفنا لهذا اليوم المحامي سعد حياصات رئيس اتحاد العاب القوى.
– يقول بعض المتابعين ان تنظيم الاتحاد للبطولات الاسيوية الهدف منه ربحي وتجاري دون ان ينعكس ذلك ايجاباً على مستوى اللاعب المحلي؟
لا شك بأن هناك جانب ربحي لكن ليس تجاريا، فالتجارة في مفهومها اوسع من توجهات وخطط الاتحادات الرياضية، لكن تحقيق الربح هدفه زيادة دخل الاتحاد من تنظيم البطولات كجانب استثماري مهم وهذا الامر يتطلب ايضاً مستويات عالية من اللاعبين لاستقطاب الجماهير وهناك محولات في ذلك الجانب ونحن بإنتظار تصاعد مستوى اللاعبين لقدرات عالية وعندها سيمثلون المصدر الاستثماري مهم يتأتى من خلاله تنظيم البطولات الاسيوية.


– لو عقدنا مقارنة بين اتحاد العاب القوى واتحادات الالعاب الفردية الاخرى. فأين نجده من منظور النتائج والميزانية والدعم؟
في هذا الجانب نعتبر الاتحاد اولمبيا ونقارنه مع الاتحادات الاولمبية الاخرى فردية وجماعية، وعندها سنجد ان ميزانية اتحاد العاب القوى اقل الميزانيات عبر دعم مباشر 92 الف دينار دعم غير مباشر مثل برواتب المدربين الاجانب، وعليه فان الدعم يعد الاقل مقارنة بأهمية اللعبة ومكانتها. واعتقد ان سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية واعضاء الادارة يقدرون دور واهمية اللعبة وهناك رغبة اكيدة لتعزيز الدعم لها في الفترة المقبلة.


اما من منظور النتائج فأنني اعتقد بان النتائج الايجابية التي تحققت مؤخراً عربياً واسيوياً عبر الفوز بعدد من الميداليات الملونة تؤكد اننا نمضي على خطى التطور.
– لطالما شكل اتحاد العاب القوى شراكة مع بعض الشركات التجارية لرعاية البطولات. اليس من الافضل ايجاد شريك استراتيجي للاتحاد؟


الشركات دائماً تلاحق المستوى الفني والاقبال الجماهيري وهي نظرة تسلط من جانب احترافية اللعبة، ونحن على ثقة بان مواصلة التقدم في مستوى اللعبة سيوفر داعمين اكبر وبالمحصلة سنصل الى شريك استراتيجي.


– متى نجد العاب القوى الاردنية تقارع دول اسيا؟
نحن الان نقارع ابطال اسيا وهناك ميداليات عديدة على المستوى الاسيوي، كما اننا نتواجد على الساحة العربية، ونحن عندما نتنافس عربياً واسيوياً فأننا ننافس ابطال العالم بالنظر الى الابطال العرب والاسيويين الذين يتربعون على القمة العالمية، كما اؤكد بأننا نتطلع الى المشاركة المقبلة في الدورة الرياضية العربية في القاهرة بتفاؤل كبير لتحقيق نتائج لافتة.


– الثقة التي تولدت لدى الاتحادين الاسيوي والعربي ومنحت عمان فرص تنظيم البطولات، ما هي برايك الاسباب التي عززت تلك الثقة؟


الاردن مشهود له على مستوى التنظيم وهي حقيقة مترسخة لدى كافة الاوساط الرياضية العربية والقارية، وفي بطولة اسيا لاختراق الضاحية كان الرهان كبير على قدرتنا على الاستضافة ولله الحمد نجحنا ما اسهم ايضاً بتحقيق النجاح في استضافة البطولة الاسيوية الاخيرة على رغم قصر المدة الزمنية،

وطلب منا استضافة بطولة العالم لاختراق الضاحية 2009 وبطولة العالم 2013. كما ان الاتحاد حظي بشكر وتقدير الاجتماع الاخير للجمعية العمومية للاتحاد الدولي، الى جانب اللقاء الذي جمع سمو الامير فيصل ورئيس الاتحاد الدولي وعدد من مسؤولي اللعبة على المستوى الدولي حيث عبروا عن اعجابهم وتقديرهم لنجاح الاردن في استضافة البطولة الاسيوية.
– هل تعتقد بأن الخطط والبرامج التي يضعها الاتحاد تسير على الطريق الصحيح.. ادارياً وفنياً؟


نسبياً نعم، الاتحاد عندما شكل تم وضع خطة استراتيجية تمتد اربعة اعوام ونحن انجزانا الجانب الاكبر منها وامامنا عام واحد لتنفيذ ما تبقى من خطط وبرامج، ونحن نحرص على ان ننفذ كافة برامجنا عبر عمل مؤسسي حتى تتوفر للاتحاد الجديد الارضة المناسبة لمواصلة المسيرة.

خارج النص

في واحدة من البوستات التي نادرا ما يعلق عليها الحياصات يمكن ان نقرا بين السطور حرصه الكبير على الاردن وابنائها وحرصه على تشجيعهم وبنفس الوقت ايمانه بكفائتهم وقدراتهم لو اعطوا الفرصة التي يحققون من خلالها ذواتهم نقرا في معرض تعليقه على هذه الصورة البوست التالي

“هذه الصوره في مدينة برشلونه عند قرايب مسي و بعد زيارتي لمقر النادي اكمل ولا بلاش …………………..اشي بسطح …… طلعت بغار ……بتعرفوا ليش ……………….لانه عندنا كفاءات ممكن تعمل وتنجز وعندنا امكانات ….. ولكنها. …… سجينه في مستودع وموضوعه على رف مكتوب عليه للاتلاف وعلى غلاف الملف مكتوب يحفظ وداخل الملف مكتوب السبب هذا الشخص بفهم من الممكن ان ياخذ مكاني او مكان ابني او مكان اخي او مكان ابن صديقي الذي عيني او مكان اخ صديقي الذي عيني واذا صار هيك راح يكشفني مشان هيك مافي داعي للمستودع –على  امل الخروج من المستودع”

 

الروح المثالية

كتب المحامي العارف ببواطن ما يدور في مدرجات جماهير ابناء اليوم عن راحل الوحدات ابو غضب

“عندما يكون المشجع نجما
يوحد ولا يفرق يحب ولا يتطرف
النجم ليس دائما من يسجل أهدافا
المرحوم محمود فخري فقال لذلك”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.