مشهور قناش

0 65

(أبو طلال) عميد آل قناش وهو والد كل من طلال وينال وباسل وسامح وتمارا وشقيق كل من المرحومين تيسير وحسين ومنصور وغازي وحورية وسارية وهو من مواليد عمان 1921.كان الراحل رئيساً للنادي الأهلي على امتداد ربع قرن حتى عام 1977 كما كان رئيساً لمجلس إدارة هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية في أول (3) دورات بالفترة من 95 إلى 2001.شمله التكريم الملكي في فوج الرواد عام 1988 وكرم من قبل اتحاد الرياضة للجميع عام 99.كان عضوا في الهيئة الاستشارية المؤسسة لهيئة الراود عام 88.
الراحل مشهور قناش بدأ منذ صغره بممارسة رياضة الفروسية وشارك في سباقات عدة سواء في موقع قيادة القوات المسلحة أو في موقع قصر المشتى.بدأ بمزاولة كرة السلة عام (1936) على يد الراحل حسين سراج وانضم لفريق الكشافة بقيادة الراحل يوسف الجيوسي.
عام (1939) انتقل إلى ثانوية السلط وشكل مع الراحلين محمود الروسان وثروت التلهوني فريقين لكرة السلة من أقوى فرق مدارس الأردن حيث كانت تمارس اللعبة فيها فحسب.
انتدب التدريس في الكرك عام (1948) وهناك أسس أول منتخب لكرة السلة ومارس طلبة الكرك اللعبة لعدة أشره لحين انتهاء انتدابه.
نظم أول مهرجان رياضي في مدينة معان عام (1950) حينما عمل مدرساً هناك وكان معلماً للرياضة والكشافة طيلة سنوات التدريس (1945 – 1950).
مارس تحكيم كرة السلة وتدريب فرق النادي الأهلي واشترك في الدورات الرياضية العربية الثانية في بيروت عام (1957) كإداري لفريق كرة السلة، كما اشترك في الدورة الرابعة بالقاهرة عام (1965) كمسئول عن كرة السلة وكان حكماً مرشحاً للشارة الدولية.والده احمد قناش كان عضواً في النادي الأهلي ومثل ثلاثة من أبنائه النادي والمنتخب بكرة السلة وأشهرهم ينال الذي فاز بذهبية الدورة العربية في المغرب (1985)

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.