اسماعيل البرقاوي*

0 140

حلق بأجواء الكرة الطائرة وكان نجما يشار إليه بالبنان، ولقب بـ “الأشول” نظرا لأنه يستخدم يده اليسرى في اللعب، والمهاجم الفذ من الميسرة ، والقادر على اختراق حوائط الصد ببراعة، انه اسماعيل توفيق البرقاوي، نجم المنتخب الوطني ونادي شباب الحسين سابقا، والمدرب القدير الذي قاد كافة المنتخبات الوطنية بالكرة الطائرة في الصالات والشواطئ، وواصل العطاء في ميادين اللعبة لإكثر من 40 عاما، لاعبا ومدربا واداريا على المستويين المحلي والعربي.
ويقول توفيق: عاشت الكرة الطائرة فترة ذهبية خلال عقدي الثمانينيات، وكان يشار لها بالبنان وتلعب على ملاعب مكشوفة وسط حضور جماهيري كبير. ويطالب توفيق الاهتمام بالناشئين والبعد عن المشاركات الخارجية لمدة عامين، من اجل بناء منتخبات وطنية قوية ومن ثم الانطلاق للخارج.
البداية وذكريات المدارس
يقول اسماعيل توفيق كانت كانت بدايتي في مدرسه عقبه بن نافع بمدينة السلط العام 1971، وتتلمذت على يد الأستاذ ابراهيم الجزازي أطال الله بعمره، وبنفس العام نال فريق المدرسة بطولة المحافظة، ثم انتقلت الى مدرسه صويلح الثانوية باشراف الأستاذ سليمان السودة، الذي كان له الفضل الكبير بصقل موهبتي وايصالي الى مستوى متطور، من خلال فريق المدرسة الذي ينافس بقوة على القاب المملكة، ولعبت الى جانب كل من: عمر نوري وعمر حسني واحمد ابو السريا وغيرهم، وكانت مدرسه صويلح الثانويه هي الرافد الأساسي للمنتخبات الوطنية الى جانب مدرسة الثورة العربية الكبرى في الزرقاء.
جرار قادني للشهرة
من كلية وادي السير التابعة لوكالة الغوث تعرفت على الكابتن محمد جرار رحمه، الذي قادني للعب مع ناشئي نادي شباب الحسين العام 1975، ونال الفريق لقب بطوله الناشين، وتدرجت إلى الفريق الأول في نفس العام، وفي نفس السنة تم استدعائي للمنتخب الوطني وكنت أصغر لاعب في المنتخب، ومع فريق نادي شباب الحسين، والذي حصلت معه على العديد من الألقاب ومنها الدوري والكأس والدرع.
ومثلت المنتخب الوطني في الدورة الرياضية العربية بدمشق، ولعبت في المنتخب الوطني الى جانب كل من: محمد جرار، محمود صقر، ناصر راغب، محمود ناجي، سليم طه، يوسف الجواسن، عطية وشاح، اياد توفيق، جبر العوضي، منصور ابو حليمة، معروف شطارة، زيد علاوي، ابراهيم فليب، وليد العسود، فواز زهران، رمضان المصري، احمد المصري، وغيرهم.
وشاركت مع النادي في بطولة الاندية العربية في ليبيا وبطولة الاندية العربية في مصر، وخلال بطوله الاندية العربية في مصر تم اختياري ضمن أفضل اللاعبين في البطولة، مثلت المنتخب العسكري في كثير من البطولات الداخلية والخارجية.
العمل بالتدريب
في البداية اتجهت للتحكيم وحضرت دورة في ذلك، لكن كان التدريب هو طموحي، وبدأت المسيرة من العام 1995، وحصلت على المستويات الأول والثاني والثالث، وهو أعلى مستوى بتدريب الكرة الطائرة، وحصلت على المستوى الأول بتدريب الكرة الطائرة الشاطئية والمستوى العالي، وكذلك حصلت على مسار تدريب تخصص اللاعب الليبرو ومسار تخصص الاعداد البدني، وعملت مساعدا للمدرب محمد خليل، وبعدها عملت مساعدا الكابتن ابراهيم فليب، وفي العام 2000 تسلمت منصب المدير الفني للمنتخبات الوطنية ولغاية العام 2005.
وحصلت مع منتخب الشواطئ على 5 ميداليات ملونة خلال الفترة ما بين العام 2000-2005، بعدها تعاقدت مع نادي السيب العُماني وحصلنا معه على بطولة الدوري، ومن ثم انتقلت لتدريب منتخب الناشئين العُماني، ومن ثم انتقلت لتدريب منتخب الشباب العماني وبعدها انتقلت للعمل كمنسق فني بالاتحاد العُماني للكرة الطائرة. وبعد عودتي إلى أرض الوطن تعاقدت مع نادي الكرمل العام 2013 وحصلت معه على بطولتي الدوري والكأس.–الغد

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.